انخفاض نسبة اشغال فنادق البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

البترا 

الاثنين,02 مايو 2016
إعداد: سهام عبد الشافي

 شهدت الفنادق السياحية بمدينة البترا، تراجعا شديدا في نسب الاشغال وصل إلى أقل من 30 %، في هذه الفترة من العام الحالي، التي تعتبر ذروة النشاط السياحي، بالمقارنة مع ذات الفترة من الاعوام السابقة، والتي كانت تبلغ حومالي 95 %.

ولم يخف العاملون في القطاع الفندقي في مدينة البترا قلقهم من استمرار تدني وانخفاض نسبة "الاشغال الفندقي" عن معدلاتها، والذي بات يهدد مزيدا من منشاتهم ذات التصنيف السياحي بالإغلاق، لافتين إلى أن التواصل في انخفاض نسب الاشغال في القطاع الفندقي سيؤدي إلى تقلص السيولة.

وأشاروا إلى أن استمرار الوضع الحالي وتراجع اعداد الزوار بشكل عام والسياح الاجانب بشكل خاص، إلى جانب عدم مبيت زوار اليوم الواحد وارتفاع التكاليف التشغيلية، واسعار مدخلات المنتج السياحي يؤثر على تنافسية القطاع مع دول الجوار.

وكانت 10 فنادق من مختلف التصنيفات اغلقت أبوابها العام الماضي ، لعدم تغطية عائدات اشغال فنادقهم لمصاريفهم ، ما رتب خسائر فادحة على اصحابها.

وأرجع مستثمرون في قطاع السياحة سبب التراجع الحالي، وسوء الأوضاع في القطاع وانخفاض أعداد السياح خلال الفترة الحالية، إلى الانعكاسات السلبية جراء التوترات والظروف الأمنية التي تعيشها مناطق الإقليم الملتهب، وهو ما من شأنها الإضرار بالاقتصاد الوطني بشكل كبير.

وبين رئيس جمعية الفنادق في البترا خالد النوافلة أن نسبة الإشغال بفنادق البترا بلغت 30 %، خاصة وأن هذه الأشهر تعتبر مواسم ذروة النشاط السياحي والتي يفترض أن تكون فيها نسبة الأشغال 90 %.